اليوسنت نيوز

كورس شامل عن العمل الحر على الانترنت

كورس شامل عن العمل الحر على الانترنت
    كورس شامل عن العمل الحر على الانترنت

    هل كنت تحلم من قبل بالعمل وحدك بحرية تامة؟

    هل حلمت بالخروج من عبء وملل ساعات العمل التي يقررها شخص آخر لك؟

    هل سئمت من تحكمات ذلك المدير أو المشرف؟

    هل فكرت في يوماً من الأيام أن تفعل الشيء الذي تحبه حقاً؟

    في الحقيقة العمل الحر على الانترنت “Freelancing” هو الوصفة السحرية لتحقيق كل ذلك، العمل الحر هو الفرصة والكنز الذي منحته لنا تكنولوجيا الإنترنت والاتصالات للتحكم في حياتنا، عن طريق فعل الأشياء التي نحبها في الوقت الذي نريد وبأفضل عائد ممكن أيضاً.

    لقد تزايد الاقبال على العمل الحر Freelancing في الآونة الأخيرة بشكل كبير، فمن خلاله يستطيع أي شخص أن يعمل لحسابه الخاص ليقدم خدماته ومشاريعه وإبتكاراته لصالح شركات أو مؤسسات أو أفراد في دولته أو في دولاً أخرى، وفي كثير من الأحيان يمكنه تقديم هذه الخدمات إلى عملاء متعددين في كل مرة.

    من ناحية أخرى من خلال العمل الحر أصبح بامكان الشركات والمؤسسات وأصحاب البيزنس الوصول إلى أفضل الكفاءات والخبرات في كل المجالات بكل سهولة.

    نبذة عن دليل العمل الحر على الإنترنت

    بالعودة بالزمن 10 سنوات للخلف كان مفهوم العمل الحر على الانترنت مقتصراً على فئة صغيرة جداً في منطقتنا العربية، أما الآن أصبح هناك الكثيرون من العرب الذين يعملون في مجال العمل الحر والذين نطلق عليهم Freelancers.

    في الحقيقة رغم نمو ثقافة العمل الحر على الانترنت في الآونة الأخيرة إلا أن هناك الكثيرون من الشباب العربي الذين لا يفهمون الفكرة، وبالتالي يفوتون على أنفسهم فرص وامكانيات هائلة في سوق العمل.

    في هذا المرشد الشامل الذي يتكون من 9 دروس سوف نأخذك في رحلة… نبدأها معك من حيث توضيح فكرة العمل الحر وعلى أي أساس تقوم، وسوف نمر معاً على أهم المتطلبات للبداية في العمل الحر، والمشاكل والتحديات القائمة وكيفية حلها، وسوف نطلعك كيف تبداً في هذا المجال وما هي الأدوات والمهارات التي عليك امتلاكها، وسوف تنتهي الرحلة وقد أصبحت جاهزاً للعمل في هذا المجال الرائع وتحقيق أرباح فعلية من خلاله.

    نمو وتطور العمل الحر على الانترنت

    من أهم أسباب إنتشار العمل الحر على الانترنت Freelancing في العالم، هو كثرة إنتشار الانترنت والهواتف الذكية حول العالم بشكل كبير. من ناحية أخرى تزايدت الوظائف في الشركات و المؤسسات المتعلقة بتقنية المعلومات، وتصميم وتطوير المواقع والتطبيقات، والتسويق الرقمي لكل أنواع البيزنس، وكل الأعمال المتعلقة بالعمل الصحفي الإلكتروني، وكذلك وظائف العمل الإبداعي مثل مصممي الجرافيك.

    في الحقيقة المؤسسات والشركات لا تقدر على تشغيل كل هذا العدد الضخم بشكل دائم للكثير من الأسباب، ومنها الأعباء المادية. لذلك فقد أتجهت بعض المؤسسات والشركات إلى الأستعانة بالكفاءات و الخبرات للمستقلين، لإنجاز بعضاً من اعمالها مقابل مبلغ مادي يتم الاتفاق عليه، وفي خلال فترة زمنية محددة.

    بالطبع هذا قد ساعد الشركات على التخلص من الكثير من الأعباء المرتبطة بالموظفين بدوام كامل.
    من ناحية أخرى هناك الكثير من أصحاب البيزنس الصغير، أو حتى الأفراد العاديين الذين يحتاجون لاتمام بعض المهام بين الحين والآخر، والذين يجدون في المستقلين فرصة رائعة لاتمام المهام التي يريدونها باسعار جيدة.

    ماذا سوف تتعلم في دليل العمل الحر؟

    دليل العمل الحر هو عبارة عن دروس منفصلة، كل درس منها يناقش فكرة معينة ويغطي موضوع خاص في مجال العمل الحر، وبالتالي سوف تتعلم من كل درس شيئاً مختلفاً وجديداً (نوصي بشدة بقراءة كل الدروس ومن الأفضل قراءتها بشكل متسلسل وفقاً لترتيبها الموجود في القائمة في نهاية المقال).

    الجدير بالذكر أن دروس العمل الحر هي دروس متسلسلة ومترتبة على بعضها وهي تشكل معاً مرشد شامل لكل مبتدء في مجال العمل الحر. وهذه قائمة بأهم الأشياء التي سوف تتعلمها من دليل العمل الحر.

    1- سوف تفهم فكرة العمل الحر بمثال توضيحي مبسط، وعلى أي أساس تقوم، وأهم الإحصاءيات الخاصة بالعمل الحر وحجم النمو المتسارع الخاص به، وما يتحيه من فرص وإمكانيات للجميع، وما هي المميزات التي يتيحها العمل الحر.

    2- سوف تتعرف على أهم مجالات العمل الحر الأكثر طلباً ونمواً في منطقتنا العربية، وكيف أن كل مجال منهم يحتوي على الكثير من المجالات الفرعية الأخرى التي تندرج تحته.

    3- في نقاط واضحة وبسيطة سوف تتعرف على كيفية البدء في مجال العمل الحر، وماذا تحتاج فعلياً لكي تدخل في هذا المجال وتبدء في تحقيق أرباح من خلاله.

    4- سوف تتعرف على أهم المهارات العامة التي يجب توافرها في الفري لانسر، قائمة بمهارات عليك امتلاكها لتحقيق أفضل آداء من عملك الحر.

    5- سوف تتعرف على قائمة بأهم وأفضل الأدوات التي يحتاجها كل من يعملون في مجال العمل الحر، أدوات رائعة ستساعدك على إنجاز مهامك بشكل أسرع وأكثر سهولة ودقة.

    6- سوف تتعرف على فكرة  وأهميتها في مجال العمل الحر، وسوف تتعرف على قائمة بأهم الأدوات والخدمات التي يمكنك من خلالها بناء بورتفوليو.

    7- سوف تتعرف على منصات العمل الحر ودورها في مجال العمل الحر على الانترنت، وكيف أنها طريق رائع للبداية في مجال العمل الحر، وسوف تتعرف على قائمة بأهم وأفضل منصات العمل الحر العربية والأجنبية.

    8- سوف تتعرف على أهم المشاكل والعقبات التي ربما ستواجهك في مجال العمل الحر على الانترنت وكيف تتعامل مع هذه المشاكل وتتغلب عليها وتحولها إلى مميزات أيضاً.

    9- في النهاية سوف نضم لك مجموعة من النصائح والأفكار المهمة الخاصة بمجال العمل الحر على الانترنت، هذه النصائح سوف تجنبك الكثير من المشاكل، وسوف توفر عليك الكثير من الوقت والمجهود المستقبلي.

      هناك مجالات بالفعل تمتلك طلباً كبيراً مقارنة بمجالات أخرى، هذا إلى جانب أنها ترتبط بالإنترنت والتكنولوجيا الحديثة بشكل أكثر صلة.

    لذا وعلى الرغم من أننا نشجع دائماً على اختيار المجال وفقاً للشغف والاهتمام، إلا أننا هنا سوف نستعرض أهم مجالات العمل الحر، والتي تمتلك طلباً كبيراً، والتي أيضاً تشهد نمواً في منطقتنا العربية، وأيضاً يمكن من خلالها تحقيق المزيد من الأموال.

    هذا الدرس مخصص لأولئك الذين يودون معرفة أهم مجالات العمل الحر، ولديهم القدرة على تعلم شيئاً جديداً لتحسين حياتهم كمستقلين.

    أهم مجالات العمل الحر

    1- البرمجة (Programming)

    عالم البرمجة هو عالم السحر والإبداع والإبتكار، والذي من خلاله يمكن تحويل الأفكار إلى نماذج ومشروعات مبتكرة، وهو واحد من أكثر مجالات العمل الحر التي تدر ربحاً على صاحبها.

    ولقد شهد الطلب على المبرمجين نمواً كبيراً في الآونة الأخيرة، وفي منطقتنا العربية أصبح هناك طلب متزايد على المبرمجين، وذلك بسبب نمو وازدهار عالم الويب وتطبيقات الهواتف الذكية.

    ولمن ليس لديه فكرة عن ما هي البرمجة من الأساس، فالبرمجة في تعريفها البسيط هي علم وتكنولوجيا يمكن من خلالها صناعة منصات وبرامج وتطبيقات وواجهات بهدف حل مشكلة أو عرض بيانات أو اتمام مهام معينة.

    تتم عملية البرمجة من خلال بناء ملفات تحتوي على أكواد ذكية لتحديد الشكل والخواص الخاصة بالمشروع. للبرمجة لغات متعددة، وكل لغة يتم استخدامها في تخصصات محددة.

    البرمجة مجال هائل ويحتوي على الكثير من التخصصات الفرعية، واللغات البرمجية المتخصصة، ولكن بما أننا نتحدث عن العمل الحر هنا فيمكننا حصر التخصصات البرمجية في 3 مجالات فرعية، وهي الأهم والأكثر طلباً في العمل الحر:

    1. تصميم مواقع الويب (البرمجة التي يمكن من خلالها التحكم في كل ما هو مرئي في مواقع الويب).
    2. تطوير مواقع الويب (البرمجة التي يمكن من خلالها بناء خواص ومميزات ووظائف مواقع الويب).
    3. تطوير تطبيقات الهواتف الذكية (البرمجة التي يمكن من خلالها بناء تطبيق للهواتف الذكية).

    يمكننا أيضاً تصنيف التخصصات البرمجية وفقاً للغات البرمجية المستخدمة، وفي الحقيقة في هذه الحالة التصنيف سوف يصبح أكثر دقة واحترافية، وهذه قائمة صغيرة بأهم اللغات البرمجية المطلوبة في سوق العمل:

    HTML
    هي اللغة البرمجية الأساسية المستخدمة في صفحات الويب لتنسيق ظهور النصوص والصور.

    PHP
    هي لغة برمجية مفتوحة المصدر لإنشاء صفحات الويب الديناميكية التي تعمل مع قواعد البيانات.

    Java
    هي لغة برمجية لها الكثير من الاستخدامات العامة، وهي اللغة الأساسية المستخدمة في تطبيقات نظام التشغل Android.

    Swift
    هي لغة برمجية مفتوحة المصدر خاصة بشركة آبل، وهي اللغة الأساسية المستخدمة في تطبيقات نظام التشغيل IOS و OS X.

    Python
    لغة برمجية متقدمة تستخدم في الكثير من الأغراض الخاصة والمتقدمة مثل إدارة محتوى المؤسسات العلمية والتكنولوجية، يتم استخدامها من قبل جوجل ويوتيوب ووكالة ناسا للفضاء.

    JavaScript
    هي لغة برمجية من نوع خاص حيث يتم اجراءها عملياتها (Running) داخل متصفح المستخدم وفي جهاز الكمبيوتر خاصته، من خلال أوامر معدة مسبقاً من مطورها، تستخدم لتطوير العاب الفيديو.

    ++C
    تستخدم لتطوير برامج الكمبيوتر.

    SQL
    هي لغة برمجية لإدارة المحتوى في قواعد البيانات.

    2- التصميم الجرافيك (Graphic Design)

    “الصورة تساوي ألف كلمة”، هذه المقولة حقيقية مائة في المائة ومنها تنبع أهمية تصميمات الجرافيك. في العالم الرقمي الذي نعيشه اليوم أصبحت الصورة عنصر في غاية الأهمية، ومعها أصبح مصمم الجرافيك واحد من الفريلانسر المهمين جداً.

    هناك الكثير من التخصصات أيضاً في مجال التصميم الجرافيك، ومنها تصميم الشعارات، والتصميمات ثلاثية الأبعداد، والانفوجرافيك…الخ.

    يحتاج مصمم الجرافيك إلى مهارات فنية وإبداعية لإنتاج تصميمات جيدة لإرضاء العمل. تصميم الجرافيك هو واحد من مجالات العمل الحر ذات الطبيعة الخاصة، لأنه يخضع لمعايير الجمال والذوق، والقدرة على اظهار وتوضيح الأفكار بشكل إبداعي لتحقيق الهدف المطلوب.

    3- الكتابة

    مجال الكتابة من مجالات العمل الحر التي شهدت ازدهاراً كبيراً في الآونة الأخيرة في منطقتنا العربية، وذلك بسبب ازدهار ونمو مواقع الويب العربية وانتشارها الكبير، من ناحية أخرى الصحافة الإلكترونية لعبت دوراً كبيراً في نمو مجال الكتابة بطريقة العمل الحر.

    العمل الحر في مجال الكتابة يحتاج لشخص مثقف يحب القراءة ودائم الاطلاع ويسعى دائماً للمعرفة.

    هناك الكثير من التصنيفات الفرعية في مجال الكتابة، والتصنيفات هنا لا تعتمد على طبيعة المهام مثل التصميم والبرمجة، ولكنها تعتمد على طبيعة المجال الذي يتم الكتابة عنه، ففي مجال العمل الحر هناك متخصصون في الكتابة الطبية، أو التقنية، أو الصحة والجمال، أو الأدب…الخ.

    هناك أيضاً مجال التدقيق اللغوي، والتعديل والنشر والمراجعة والتنسيق، والتي يمكن أن نقول أنها جميعاً تنتمي لمجال الكتابة.

    4- الترجمة

    الترجمة تمثل واحدة من أقدم وأشهر مجالات العمل الحر، كما أن الترجمة من المجالات التي تحتفظ بمستوى جيد من الطلب في منطقتنا العربية. تخصصات الترجمة هنا تتوقف على اللغة المترجم منها واللغة المترجم إليها، كما أنها أيضاً تعتمد على موضوع الترجمة. فهناك مترجمون في المجال الطبي، وآخرون في المجال التقني…الخ.

    على الرغم من ظهور الكثير من البرامج والخدمات المتخصصة في اتمام الترجمة بشكل آلي، إلا أن الترجمة البشرية لها طبيعة خاصة ولا يمكن الاستغناء عنها، لأنها تعتمد على فهم الفكرة ومراعاة الفروق بين الثقافات…الخ.

    قد يبدو أن الترجمة مهمة لاتحتاج سوى تحويل النص من لغة لأخرى، إلا أنها تحتاج للكثير من المجهود، لأن المترجم المحترف يجب أن يكون ملماً بلغتين بشكل احترافي وملم بثقافة كل لغة أيضاً.

    5- التسويق الإلكتروني

    التسويق الإلكتروني واحد من مجالات العمل الحر الرائعة التي شهدت ازدهاراً كبيراً في السنوات القليلة الماضية، كما أنه مستمر في الازدهار والنمو، فهو من المجالات التي يُتوقع أنها ستستمر في الازدهار والنمو في المستقبل، وهذا نظراً لزيادة وعي الكيانات التجارية بأهمية التسويق من خلال الإنترنت.

    في الحقيقة ليس هناك بيزنس له ثقل على أرض الواقع الآن إلا ويمتلك قنوات للتسويق الإلكتروني، وهذا بالتبعية خلق كم هائل من الفرص للمسوقين الإلكترونيين الفري لانسر.
    بالطبع هناك الكثير من التخصصات الفرعية للتسويق الإلكتروني وهذه قائمة بأهمها:

    • التسويق على السوشيال ميديا (Social Media Marketing)
    • (SEO Marketing)
    • أبحاث السوق (Market Research)
    •  (Email Marketing)
    • تحليل البيانات (Data analysis)
    • الإعلانات (Advertising)

    6- إنشاء وتحرير الفيديوهات (Video Editing)

    يختص بكل ما له علاقة بتعديل وإنشاء الفيديوهات. تحرير الفيديوهات من مجالات العمل الحر المهمة جداً، وخصوصاً بعد التزايد الكبير لمشاهدي الفيديوهات على يوتيوب وفيسبوك.

    هناك آلاف الفيديوهات التي يتم نشرها يومياً على يوتيوب وفيسبوك، ووراء هذه الفيديوهات هناك حاجة لفري لانسرز يعملون في مجال تحرير الفيديوهات.

    تحرير وإنشاء الفيديوهات من مجالات العمل الحر التي تحتاج لمزيد من المجهود والتركيز حتى يتم اتمام العمل باتقان وجودة. بالطبع مجال تحرير وإنشاء الفيديوهات ينقسم للكثير من المجالات الفرعية مثله مثل باقي المجالات الأخرى.

    نقاط مهمة بخصوص مجالات العمل الحر

    1- نوصي هنا باختيار مجال العمل الحر بناءاً على الشغف والاهتمام في المقام الأول، نعم هناك مجالات تدر ربحاً بشكل أفضل، وهناك مجالات تمتلك طلباً أكثر من أخرى، ولكن ما الفائدة من التخصص في أحد مجالات العمل الحر التي تمتلك طلباً ولكن أنت لا تستطيع تقديم شيء ذا قيمة بها وبالتالي لا تستطيع النجاح بها.

    لكي نكون أكثر واقعية يمكننا أن نقول أنه عليك امتلاك الحد الأدنى من الاهتمام بالمجال الذي تود التخصص به.

    2- يوجد العديد من المهن التي تتطور بمرور الوقت حتى تصبح فكرة العمل الحر فيها شيء ممكن، والآن أصبح متاح أن يوجد صحفي فري لانسر أو سيناريست مستقل بل ستفاجئ أيضًا إن علمت أنه في دول العالم المتقدم أصبح هناك أطباء فري لانسرز (في بعض التخصصات الطبية)، ويتوقع بعد عدة سنوات أن نجد هذا في وطننا العربي كذلك.

    لذلك عليك أن توسع آفاقك وتنظر لما هو أبعد من مجالات العمل الحر التي تم تناولها في هذا المقال، ففرص ومجالات العمل الحر كثيرة ومتعددة جداً.

    3- كل مجال من مجالات العمل الحر يحتوي على الكثير والكثير من التخصصات الفرعية، في هذا الصدد عليك أن تكون يقظاً في تحديد درجة التخصص التي تود العمل بها.

    أفضل منصات العمل الحر

    منصة فايفر Fiverr

    منصة فايفر هي منصة العمل الحر الأولى والأهم والأشهر على مستوى عالم الإنترنت، وهي منصة متخصصة في الأساس في الخدمات الصغيرة الي يبدأ سعرها من 5 دولار، ولكن مؤخراً أصبحت هذه المنصة تضم كل أنواع الخدمات التي قد يصل سعرها حتى 10 آلاف دولار.

    https://www.fiverr.com/

    منصة مستقل

    يتم الإعلان فيها عن عدد كبير من المشاريع وغير محددة بنوع واحد من العمل، وأقل مشروع يوجد بها قد يبدأ بميزانية 10$، وهي للمحترفين ولا ينصح المبتدئين البدء بها.

    https://mostaql.com/

    منصة Upwork

    هي واحدة من أقدم منصات المستقلين على الإنترنت وهي إنجليزية ولكنها شائعة الاستخدام بين المستقلين، تبلغ العمولة بها 10% على كل خدمة بجانب دولار ونصف يتم خصمهم عند السحب.

    https://www.upwork.com/

    منصة Freelancer

    هو أحد أكبر المواقع العالمية للمستقلين، ويختلف الوضع داخله بعض الشيء في العضوية حيث توجد عضوية مجانية وعضوية مدفوعة، وفي المجانية يتاح لك فقط 8 مشاريع في الشهر بجانب عدم وجود سحب فوري للأرباح، كما يأخذ الموقع نسبة 10% بالإضافة إلى 30 سنت لأي خدمة وعند السحب يخصم 2,3% من الأرباح كعموله.

    https://www.freelancer.com/

    منصة خمسات

    هذه المنصة هي المكان الأمثل للمبتدئين في العمل كمستقلين وأي مشروع بها يبدأ عليها من سعر5$ للخدمة وتنتهي لأرقام كبيرة وتأخذ المنصة 1$ على كل 5$ من المشاريع، وبشكل عام هي المنصة الأسهل في جذب العملاء.

    https://khamsat.com/

    منصة نبش

    وهي منصة إماراتية جمعت بين منصات العمل الحر والخدمات المصغرة في الوقت نفسه، موجهة للمستقلين العرب بشكل عام وبها عدد هائل من المشاريع المختلفة.

    https://www.nabbesh.com/ar/

    منصة بيكاليكا

    هي منصة خاصة بمطوري الويب والمصممين وكل ما يخص هذا الشأن بجانب قوالب الووردبرس.

    https://www.picalica.com/

    منصة ترجملي

    ومن اسمها فإن هذه المنصة مختصة بالمترجمين وتعد هذه المنصة مغربية الأصل، وهي متاحة بأربع لغات وهي العربية والإنجليزية والفرنسية والأسبانية، وهي مكان مفتوح لكل المترجمين على حد سواء.

    http://targmly.com/ar/

    منصة تصميمي

    وهي منصة شاملة عن التصميم بجانب فرصة وجود المشاريع والعمل، يوجد جزء مخصص للدورات والكتابات وغيرها من الأمور التي تخص التصميم.

    https://www.tasmeemme.com/

    منصة I Writer

    وتعتبر هذه المنصة مخصصة لكتاب المقالات الإنجليزية، فإن كنت من محترفي الكتابة يمكنك التقديم في الموقع واربح مبالغ جيدة من الكتابة.

    https://www.iwriter.com/

    بجانب المنصات التي ذكرتها يوجد عدد كبير من المنصات الأخرى، كما أن هذه المنصات آخذه في التزايد بمرور الوقت وبزيادة عدد المستقلين في العالم، وبالرغم من أن منصات الخدمات المصغرة تقوم على أعمال بسيطة إلا أن بها عدد كبير من المحترفين، فالأمر يعود لراحة المستقل ورغبته.

     

     

     

    اليوسنت نيوز
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع اليوسنت نيوز .

    إرسال تعليق